[grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]زيوت السمك ربما تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض العيون [/grade]
16/07/2006 نيويورك ـ رويترز ـ على العكس من بعض الدراسات السابقة تشير دراسة جديدة الى ان تناول الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك قد يساعد في الوقاية من الاصابة بالتدهور الذي يحدث احيانا مع تقدم العمر في شبكية العين، مما يؤدي الى العمى.
ووجد العديد من الدراسات التي جرت في السنوات الأخيرة ان هناك صلة بين ارتفاع نسبة تناول الدهون عبر اي مصدر من المصادر وزيادة مخاطر الاصابة بهذا المرض مع تقدم العمر وهو السبب الرئيسي لفقدان النظر بين كبار السن.
وكانت النتائج محيرة نظرا إلى ان الدهون غير المشبعة المستخلصة من الأسماك والمصادر النباتية مثل زيت الزيتون معروفة على نطاق واسع باعتبارها دهونا صحية يمكنها الوقاية من امراض القلب وغيرها من الأمراض.
وأضافت الدراسة الجديدة ـ التي نشرت في دورية ارشيف طب العيون ـ الكثير الى هذه الحيرة. ولم يجد الباحثون الاستراليون الذين تابعوا ما يزيد على 3600 من كبار السن على مدار خمس سنوات أي أدلة على ان الدهون الغذائية من أي نوع تزيد مخاطر الإصابة بهذا المرض.
وأكثر من ذلك فان الرجال والنساء الذين يتناولون أحماض أوميغا ـ 3 الأكثر دهنية يواجهون مخاطر اقل للإصابة بتدهور الشبكية عنهم بالنسبة الى هؤلاء الذين يحصلون على كميات أقل. وتوجد دهون أوميغا ـ 3 غير المشبعة بشكل كبير في السمك المحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت وبدرجة أقل من حبوب الكتان والمكسرات وفول الصويا.
ففي الدراسة سجل الأشخاص الذين تناولوا الأسماك مرة واحدة على الأقل في الاسبوع تراجعا بنسبة 40 في المائة في احتمالات الاصابة المبكرة بالمرض مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا الأسماك مرة واحدة في الشهر. ويواجه الأشخاص الذين يتناولون الأسماك ثلاث مرات اسبوعيا مخاطر أقل بكثير للاصابة بالتدهور البقعي لشبكية العين.
اما بالنسبة الى الأنواع الأخرى من الدهون فان هناك بعض الأدلة على ان كبار السن الذين يتناولون كميات قليلة من الدهون الأحادية غير المشبعة وهو النوع الموجود في زيت الزيتون يواجهون مخاطر متزايدة للاصابة بتدهور الشبكية. كما ان مصادر الدهون التي تبدو محدودة عموما مثل الزبد لم توضح وجود أي علاقة بمخاطر الاصابة بالمرض.
ووفقا لما قاله الباحثون فان الفارق الشاسع بين هذه النتائج وتلك التي توصلت اليها بعض الدراسات السابقة لا يمكن تفسيرها بسهولة. لكن الدكتور جي جين وانغ الاستاذ المشارك في البحث وهو من جامعة سيدني اوضح لرويترز ان فكرة ان الدهون الصحية تزيد من مخاطر الاصابة بتدهور الشبكية يعد أمرا غير متوقع ويفتقر الى القبول من الناحية البيولوجية.
وحسبما ذكر وانغ والدكتور بول ميتشيل الباحث المشارك في البحث، فانه لا يوجد ما يدعو الأفراد إلى الابتعاد عن النظم الغذائية 'المفيدة للقلب' التي تشدد على تناول الفواكه والخضر والحبوب بشكل عام، اضافة الى الدهون غير المشبعة المستقاة من الأسماك والمصادر النباتية.
ولاحظ الباحثون ان أي نظام غذائي غني بدهون اوميغا ـ 3 ربما يساعد ايضا في خفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة.
وأشاروا الى عدم وجود خطوط ارشادية حاسمة بشأن الدهون الغذائية بالنسبة الى الأشخاص الذين يصابون بمرض تدهور الشبكية مبكرا، مضيفين انه من 'المعقول' بالنسبة اليهم الاكثار من تناول الاسماك وغيرها من مصادر أوميغا ـ 3.