أفضل دورات حياة الطفل

الطفل:

 

للطفولة مراحل متعددة، تختلف كل مرحلة عن الآخرى بخصائص وصفات تميزها عن التي قبلها إذ تمتد الطفولة من لحظة الولادة حتى عمر الثانية عشر عند أغلب الأطفال .

تحتاج كل مرحلة من هذه المراحل الى الرعاية الجيدة حيث تؤثر بشكل مباشر في رسم شخصية الطفل ومعالمه وصحته ومستقبله.
لذا يجب على الأهل معرفة هذه المراحل بوضوح من أجل تربية مميزة ورعاية مناسبة  .

مراحل حياة الطفل:

 

أولاً:

الرضاعة: تبدأ هذه المرحلة لحظة الولادة حتى نهاية السنة الثانية من عمره حيث ينمو الطفل بهذه المرحلة بشكل سريع فتنمو عضلاته ويصبح بإمكانه الاعتماد عليها فتمكنه من المشي عند عمر السنة، ويبدأ بتناول طعامه بنفسه، ويبدأ الطفل باستكشاف محيطه وهنا يحتاج إلى المتابعة والمراقبة الحثيثة من ذويه.

لأنه لم يزل لا يميز بين الصواب والخطأ فيحتاج للحماية، إذ من الممكن أن يلمس النار أو يمسك إبريق الشاي الساخن دون معرفته بالمخاطر الناجمة عن تصرفه .

ثانياً:

الطفولة المبكرة: تمتد من بداية السنة الثالثة حتى دخوله السنة السادسة من عمره أي قبل الذهاب إلى المدرسة، ويتركز نشاط الطفل هنا على استكشاف محيطه ليكسب المهارة والمعرفة التي تساعده في التعرف على الصواب والخطأ .

وهنا تزداد أسئلة الطفل حول كل ما يحيط به كما يزداد وزنه وطوله بما يعادل واحد كيلو غرام في السنة وتزداد حركته ويعتمد على استخدام حواسه يطلق على هذه المرحلة اسم الغرس لأن الطفل يتعلم التعامل مع الأشياء فيها لذلك يتوجب الحذر والانتباه إلى ما هي الأمور التي يتعلمها  .

ثالثاً:

الطفولة المتوسطة: من عمر السادسة حتى التاسعة وهي مرحلة تشكل الآفاق المعرفية والعقلية وتعرف كذلك بمرحلة الحوادث التي تنبع من رغبة الطفل من تعلم واكتشاف كل شيء في محيطه .

إذ ينتقل من البيئة التي تعودها خلال الخمس سنوات في المنزل إلى المدرسة والاجتماع بالناس الغرباء .
حيث يرغب الطفل هنا بالاستقلالية وتكوين علاقته الاجتماعية .
ويتكمن فيها من القراءة والكتابة مما يزيد من معدل النمو اللغوي لديه .

رابعاً:

الطفولة المتأخرة: من سن العاشرة حتى سن الثانية عشر ويرغب البعض هنا بتسمية هذه المرحلة بمرحلة ما قبل المراهقة، إذ يتميز الطفل في هذه المرحلة بقوته الجسدية وزيادة حركته نظراً لتحسن دقة السمع والبصر لديه ويزداد معها اهتمامه بتحصيله الدراسي والتفكير بمستقبله .

وذلك عن طريق طرح الأسئلة وتلقي الإجابات، فهو يقلد الكبار بشكل واضح ليحصل على المهارات المتعددة بمحاولته تقليد الراشدين في المشي والكلام .

أفضل دورات حياة الطفل أونلاين:

كيف تحصن ابنك من التنمر المدرسي والإلكتروني وتصنع ثقته؟ 

يعاني غالبية الأهل أو الكثير منهم من موضوع التنمر على أبنائهم سواء في المدرسة أو ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي إن كان من الكبار أو من الأقران .

دورة إدارة تعديل سلوك الأطفال:

تعتبر إدارة السلوك منهجاً علمياً وفنياً لتحسين أداء الطفل وسلوكه وذلك لمساعدة الطفل بالتخلص من بعض العادات السلبية والسلوك الغير محبب ومن المستفيد من جراء ذلك .

دوررة تنمية الذكاء الإنفعالي لدى الأطفال:

ما هو الذكاء الانفعالي؟
هو الذكاء الوجداني أو العاطفي أو ذكاء المشاعر وما لهذا النوع من الذكاء من أهمية ي مواجهة الحياة .

دورة كيفية التغلب على مخاوف الأطفال:

في هذه الدورة نوضح الطرق المتبعة في التغلب على مخاوف الطفل وما أهميتها في تشكيل شخصية الطفل، لأن المخاوف ترتبط بمدى شعور الطفل بالأمان من حوله للمساهمة في نمو الطفل الانفعالي بشكل صحيح، وأهمية التعامل مع المخاوف بطريقة صحيحة كي لا تتحول إلى أعراض نفسية وجسدية .