دليلك إلى أفضل رحلة في المملكة العربية السعودية، نصائح وأمور لا ينبغي عليك تفويتها

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أهم وجهات السياحة والسفر وأكثرها جاذبيةً وتشويقًا للسياح، خصوصًا بعد إعلانها وللمرة الأولى في تاريخها .

عن فتح أبوابها للسياحة بإصدار تأشيرات دخول إلكترونية للزوار القادمين من 49 دولة ولمدة 90 يوم، بالإضافة للتسهيلات وإمكانية الانتقال من مدينة لأخرى.

في حال كنت من المهتمين ومحبي السفر، تعتبر السعودية من أهم الوجهات لك بطبيعتها الرائعة وحضارتها المزدهرة ومعالمها اللانهائية المختلفة.

في مقالنا نزوّدك بأهم الأمور والأماكن التي لا يجب عليك نسيان زيارتها أثناء فترة إقامتك في السعودية. ونقدم لك بعض النصائح للتأكد من حصولك على أفضل رحلة ضمن المملكة .
وتمضيتك لأمتع الأوقات وأكثرها حماسًا، والأهم من ذلك حصولك على أجمل الهدايا التذكارية من السعودية.

المناخ والطقس

 

في حال رغبتك بالاستمتاع بجو جميل وطقس معتدل أثناء زيارتك للمملكة العربية السعودية.
ننصحك بتخطيط رحلتك ضمن الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر وفبراير .
يتميز الطقس في هذه الفترة بالجو المعتدل المميز والمناسب لعمل مختلف مخططات رحلتك بدون أي انزعاج من برودة الطقس أو حرارته.

التنقل بين المدن والمناطق المختلفة

 

إنَّ المملكة العربية السعودية ذات مساحة واسعة جدًا، والانتقال من منطقة لأخرى غالبًا لن يكون سهلًا وقد يستهلك وقتًا طويلًا من جدول رحلتك.

لكن لا تقلق، الحلول موجودة دائمًا، يوجد داخل المملكة شركات طيران بين المدن المختلفة وهي اقتصادية حقًا خصوصًا في حال حجزك المسبق.

يساعدك ذلك على التنقل براحة وبأقل وقت بين مدنها العديدة لتستمتع برحلتك قدر الإمكان وتتمكن من زيارة مختلف الأماكن التي ترغب بها.

يمكنك أيضًا الاستعانة بسيارة أو استئجار واحدة، لكن ليكن في علمك أن أغلب شركات تأجير السيارات (وليس جميعها) تقدم عددًا محددًا من الأميال يوميًا.
بالتالي وفي حال رغبتك بقيادة السيارة في مختلف أرجاء المملكة، قد يكون ذلك مكلفًا بعض الشيء.

أهم المعالم المرتبطة بالسعودية

 

يعتبر بيت الله الحرام من أهم الأماكن الدينية والتاريخية التي يقصدها ملايين الناس من مختلف أنحاء العالم على مدار العام والتي يرتبط ذكر المملكة العربية السعودية بها.

يتجه سنويًا أعداد كبيرة جدًا لأداء مناسك الحج والعمرة ضمن بيت الله الحرام، كما يتصدر دائمًا قائمة الوجهات لدى جميع السياح.

المدينة المنورة

 

في رحلتك ضمن المملكة لا تنسى زيارة المدينة المنورة. عدا عن أهميتها وقدسيتها الدينية، فهي ثرية بالأماكن التاريخية المذهلة والتي لن ترغب في تفويتها أبدًا.

تضم المدينة أيضًا منطقة “ينبع” والمعروفة باسم لؤلؤة البحر الأحمر، وهي من أهم الوجهات السياحية في السعودية واقعة على ساحل البحر الأحمر مباشرةً وتتميز بإطلالة ساحرة خلّابة جدًا.

برج المملكة

 

لا يمكنك زيارة مدينة الرياض دون المرور ببرج المملكة ذو التصميم الأكثر من رائع.
يعتبر البرج مقصدًا للكثير من السياح لمشاهدة مدينة الرياض من أعلاه بإطلالته الساحرة وارتفاعه الشاهق .

كما أنه يحتوي العديد من مراكز التسوق الرائعة والتي تمكنك من شراء هدايا تذكارية من السعودية مميزة وفخمة.
عدا عن احتواءه على العديد من المطاعم والمحلات وبعض الفنادق. فهو بناء متكامل ورحلة بحد ذاته.

استمتع بالتاريخ

 

تعتبر مدينة العلا من أهم الوجهات السياحية التي سُلطت عليها الأضواء في السنوات الماضية الأخيرة، تضم العديد من المواقع التاريخية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي .

ويتبع لها أيضاً “مدائن صالح” أحد أهم المعالم الأثرية الحاوية على آثار ونقوش تعود لما قبل التاريخ، بالإضافة لقلعة موسى بن نصير الحجرية المطلة على هضبة صغيرة وغيرها الكثير من المناطق الأثرية والتاريخية .

كصخرة جبل الفيل ومنطقة الخريبة. جميعها معالم تعرّفك بعراقة هذه المنطقة وعظمة تاريخها، إنها مدينة لن تجد لها مثيل أبداً.

الشواطئ الفيروزية

 

عند زيارتك للملكة العربية السعودية، تأكد من زيارة شواطئها الخلابة وجزرها، فهي غنية جدًا بالأماكن الطبيعية والشواطئ ذات الرمال الذهبية.

من أهمها شواطئ مدينة أملج الساحلية بالإضافة لأحد أهم الوجهات السياحية وهي جزر الفرسان المعروفة بمالديف السعودية لشدة شبهها بالمالديف وجمالها ونقاء مائها .

عثر فيها على ما يزيد عن 50 نوع مختلف للمرجان، كما تضم تنوع حيوي هائل ضمنها إذ تعتبر من أهم المحميات، عدا عن كونها أحد أهم الممرات لهجرة حوالي 165 نوع من الطيور.

شواطئ طويلة ورمال ذهبية ومياه البحر اللازوردية الصافية كل هذا يجعلها من أهم الوجهات السياحية للعرب والأجانب من مختلف البلدان والمناطق.

اكتشف الطبيعة

 

من الأماكن التي لا يجب تفويتها أثناء رحلتك وذات الطبيعة الساحرة هي جنوب المملكة وبشكل خاص “منطقة عسير”.

تقع منطقة عسير في الجنوب وتتمتع بطبيعة وطقس خلّاب لدرجة كبيرة مما يجعلها وجهة سياحية للزوار المحليين والسياح من الخارج على مدار العام.

تعتبر هذه المنطقة مكانًا شهيرًا لاكتشاف الطبيعة والحياة البرية في المملكة، كما تضم أعلى قمة فيها وتحوي على محمية طبيعية ضمنها بالإضافة إلى العديد من الأنشطة السياحية والترفيهية المختلفة.

ومن أميز أماكن الجنوب أيضًا هي عاصمة عسير ومركزها “أبها” العريقة والتاريخية المليئة بالآثار، مما جعلها منطقة سياحة واصطياف رئيسية ضمن المملكة بطبيعتها الساحرة وجوها المعتدل .

والقلاع العديدة التي تحتويها، عدا عن أنها من أعلى المناطق في المملكة وتحتوي أحد أهم المنتجعات في الشرق الأوسط بإطلالته على بحيرة سد أبها، بالإضافة لوجود العديد من الفنادق الأخرى.

طريق حافة العالم

 

في حال زيارتك للملكة العربية السعودية، لن ترغب ابدًا في تفويت الرحلة والمغامرة التي ستأخذك إلى حافة العالم. تقع جبال المطل أو المعروفة بحافة العالم في مدينة الرياض.

عبارة عن جبال ومنحدرات تطل على ما كان يستخدم قديمًا كطريق تجاري للوصول إلى بلاد فارس وبلاد الشام من اليمن وشبه الجزيرة العربية.
كما تطل على وديان واسعة جدًا تبدو دون نهاية ومن هنا جاءت تسميتها.

مغامرة في الرمال

 

تمتلك الصحاري السعودية جمالاً رائعاً لا مثيل له.
في حال كنت من محبي المغامرات وتجريب الأشياء الجديدة، لا تتردد في تجربة التخييم ضمن الصحاري أو التطعيس.

على عكس ما قد تتوقعونه، تأتي الصحراء بالعديد من الأنشطة الترفيهية المختلفة.

يمكنك التخييم ضمن جبل طويق أو ضمن وادي القمر أو في صحراء الثمامة أو قرب جبل القارة
وغيرها الكثير من الأماكن المهيئة للسياحة وتمضية أجمل الأُمسيات والسهرات.

ننصحك بتنفيذ مغامرتك في الشتاء، حيث الطقس الدافئ والشمس لن تكون حارقة.

التسوق

 

لن تكتمل رحلتك في المملكة إلا بعد زيارتك لأهم مراكز التسوق والمولات ضمنها وحصولك على بعض الهدايا التذكارية من السعودية.

ومن أفضل الهدايا والتذكارات التي يمكنك الحصول عليها من أسواق المملكة والتي تتميز بها عن غيرها هي أجود أنواع التمور حلوة المذاق.

العطور والبخور أو العود والذي يعتبر رمزًا للضيافة السعودية، بالإضافة إلى السجاد العربي الأصيل والتوابل وغيرها الكثير.

 

في الختام، نرجو أن نكون قد وُفقنا في تقديم أفضل النصائح والأمور التي يجب أن تتواجد ضمن مخطط رحلتك .
مع التأكيد على وجود العديد من الأماكن الهامة والساحرة الأخرى ضمن المملكة، متمنين لكم دوام الصحة وأفضل الرحلات الآمنة والممتعة.