Sorting by

×

امطار صور جدة مكه سكاكا المدينة

هطلت صباح اليوم أمطار غزيرة على محافظة جدة تسببت في غرق عدداً من المنازل والمحلات التجارية في عدد من الأحياء السكنية وغطت المياه بعض المنازل في حي “أم الخير ” شرق طريق الحرمين وقد شوهد عدد من المواطنين على سطوح منازلهم بعدما أغرقت المياه الدور الأرضي بالكامل وارتفاع منسوب المياه فيها ، وتباشر في هذه الأثناء الجهات المختصة العمل على تأمين حياة المواطنين هناك ونقلهم إلى أماكن آمنة كما تسببت الأمطار الغزيرة على محافظة جدة في إرباك حركة المرور وتعطلها في بعض الشوارع والطرقات بسب الحوادث والإنزلاقات المرورية .

هذا وقد شملت الأمطار الغزيرة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومنطقة المدينة المنورة شملت مراكز السلية وقمره الدومه التابع لمحافظة العلا كما شملت مراكز العيص وسليلة جهينة ورخوه والمريع التابعة لمحافظة ينبع .. ارتوت على اثرها الارض .

كما وهطلت الليلة الماضية امطار على منطقة حائل شملت مدينة حائل وضواحيها ومراكز موقق ودليهان والودي والخفيج ومراغان وبائر الرفدي وفيضة بن سويلم ..ارتوت على اثرها الارض .

كما هطلت الليلة الماضية امطار على مدينة سكاكا وضواحيها وشملت الامطار محافظات القريات ودومة الجندل ومراكز طبرجل وصوير وزلوم وميقوع وبسيطا .. ارتوت على اثرها الارض.

إلى ذلك توقعت إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد و حماية البيئة استمرار هطول الامطار طوال هذا اليوم على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة . وأفادت أن سرعة الرياح الجنوبية الغربية في مكة المكرمة ومشعر عرفات بلغت 12 عقده فيما بلغت في مشعر منى 15 عقده .

جعلها الله سقيا خير وبركه وعم بنفعها أرجاء البلاد والعباد .

* صور خاصة بعاجل من محافظة جدة :
4b0d15b02f76e
4b0d182688f04

تحديث :

تشير الأنباء الواردة من محافظة جدة ” لم تؤكدها أي جهة رسمية حتى الآن ” عن وجود وفيات نتيجة الأمطار التي هطلت بغزارة عن الأمطار وأغرقت المنازل في بعض الأحياء ويذكر شهود عيانٍ من المواطنين أن هناك عددا من الوفيات حتى الآن فيما تكافح آليات الدفاع المدني لإنقاذ المحتجزين عبر قوارب تم توزيعها على الأحياء المتضررة مما تسبب في قلتها في أحياء أخرى وأدى ذلك إلى تذمر بعض المواطنين المحتجزين .

* من عمليات الإنقاذ :

تحديث :
أكدت مديرية الدفاع المدني أنه لم يتم تسجيل أي حوادث بسبب هطول الأمطار في المشاعر المقدسة حتى الآن , وأن الأوضاع في مكة المكرمة والمشاعر مطمئنة وتحت السيطرة , ويتواصل تنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر السيول بالعاصمة المقدسة والمشاعر تنسيقاً مع الجهات المعنية لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني .

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي أن الدفاع المدني بدء بتنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر السيول بالعاصمة المقدسة والمشاعر تنسيقاً مع الجهات المعنية لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني , وقد تمركزت الوحدات الميدانية المتخصصة بكامل تجهيزاتها من القوارب والسباحين والغواصين في المواقع الخطرة والعمل على أتخاذ الإجراءات السريعة تبعاً لطبيعة الموقف وأخلاء الحجاج من المواقع الأكثر عرضة لمخاطر السيول إلى مواقع أمنه في حالة وجود ما يهدد أمن وسلامة الحجاج مشيراً إلى لتنفيذ خطة الإخلاء متى دعت الحاجة لذلك واستمرار المتابعة لأي مستجدات وذلك من خلال نقلهم عن طريق (300) باص تنسيقا مع النقابة العامة للسيارات مع التأكيد على أن الأوضاع في مكة المكرمة والمشاعر مطمئنة وتحت السيطرة , ولم يتم تسجيل أي حوادث بسبب هطول الأمطار في المشاعر حتى الساعة مضيفا أن كافة قيادات الدفاع المدني تباشر الآن الإشراف على تنفيذ الخطة بالميدان0
وأكد على أن طيران الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أنقذ 47 عائلة احتجزتهم الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظة ” رابغ ” منتصف مساء أمس واستمرت لما يزيد عن 5 ساعات وتسببت في جريان المياة في عدد من الأودية شديدة الانحدار .
وبين أن قوات الأنقاذ تمكنت من أخلاء 22 عائلة أخرى احتجزتهم السيول في أحياء ” رابغ ” وتم أخلاؤهم من منازلهم إلى عدد من الفنادق والوحدات السكنية المفروشة .

وبين الرائد الحارثي أن وحدات وفرق الإنقاذ تمكنت من انتشال 19 مواطن احتجزتهم السيول داخل مركباتهم في أعقاب الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظات ” ثول والقضيبة وصعير وكليٌه ” صباح اليوم وتجمعت في وادي كليه المتفرع من وادي قديد بمساعدة وحدات الإنقاذ المائي وطيران الدفاع المدني , بالإضافة إلى مباشرة وحدات الدفاع المدني المجهزة بالقوارب في إنقاذ 14 شخص حاصرتهم السيول على حافة الوادي .

وأشار إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية على منطقة مكة المكرمة , وأجزاء من محافظة جدة وطريق مكة القديم أسفر عن احتجاز عدد من الأشخاص داخل المركبات , قام طيران الدفاع المدني والفرق الميدانيه بإنقاذهم,كما يقوم طيران الدفاع المدني بطلعات لتمشيط جميع المواقع التي تلقت عمليات الدفاع المدني بلاغات عن تعرضها للسيول والأمطار للبحث عن المحتجزين .
وأهاب الرائد الحارثي بالمواطنين في منطقة مكة والمحافظات التابعة لها بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى كما أهاب بالحجاج إتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني .

شاهدو كذالك مطاعم جدة

Comments are closed.